مؤسسة اتجاهات للاستشارات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

السبت، 19 مايو 2018

رسائل الماجستير




اهم ما يجب ان تعرفه عن رسائل الماجستير
.. تعريف واجب ..
رسالة الماجستير هى الوثيقة التى تحتوي على الابحاث والافكار والنظريات ونتائج الابحاث التى يقدمها الباحث الى الجهة الاكاديمية المتخصصة لكي تؤكد ترشيحه للحصول على درجة علمية هي الماجستير .- ويطلق عليها ايضا اطروحة الماجستير نظرا لاحتواها على طرح بحثي جديد لم يتم تداوله فى السابق ويقدم الباحث من خلالها نتائج واكتشافات جديدة فى مجال تخصصه .
وتحتاج رسالة الماجستير الى عدة خطوات على الباحث اتباعها لاستكمالها وتقديمها وتسمي بخطة عمل الرسالة
خطة عمل رسالة الماجستير
اولا / اختيار عنوان الرسالة
وهو من اصعب المراحل التى تمر بالباحث والجهة الاكاديمية على حد سواء ..
وهو الذى يحدد حجم العمل والجهد الذي سيقدمه الباحث ..ويحتاج الى وقت كبير فى القراءة والتدقيق والتأنى فى الاختيارات ..حيث يشترط ان يكون المبحث جديد ولم يتم طرحه من قبل .. وان يكون اضافة الى البحث العلمي .. اضافة الى توفر الحد الكافى من المراجع العلمية الموثوقة ..
ثانيا / كتابة خطة البحث .
وفى هذه الخطوة يتم كتابة عناصر الخطة الاساسية للرسالة ويتم تحديد الخطوط  العامة و الفرعية للرسالة ومنها على سبيل المثال /المقدمة – تعريف لمشكلة الدراسة – اسئلة الدراسة – اهداف الدراسة – ملخصات للدراسات السابقة – منهجية الدراسة – اهم المراجع .
واهمية هذه المرحلة وضع الدراسة في إطارها العلمي  والعملى  الذي يبني عليها الباحث اطروحته العلمية .وتحتاج هذه المرحلة الى تدقيق كبير في المعلومات وتفاصيلها وصحة ووضوح مراجعها ووثائقها .
ثالثا / اعداد الإطار العام ..
وهو تفاصيل ما يسمي بفصل المقدمة  ويبدأ الباحث في كتابتها بعد مناقشة الخطة وهى تعتمد بشكل كامل عليها .. وفيها يتعرف القارئ بشكل متكامل على المشكلة وبيئتها واهم الاسئلة والاهداف للدراسة ومصطلحاتها وقد تكون في حدود العشر صفحات .
رابعا /  اعداد الاطار النظري والدراسات السابقة
الاطار النظري ... يكون في حدود 40-50 صفحة  ويحتوي على تجميع للمادة العلمية  والمعلومات اللازمة للباحث بعد اعادة صياغتها وكتابتها .
الدراسات السابقة ..  جمع واختيار لاهم البحوث السابقة وتلخيصها بالشكل التالى :
مقدمة – اهم اهداف الدراسة – العينة –المنهجية – اهم نتائج الدراسة – اهم التوصيات ..
خامسا / اختيار اداوات الدراسة
اداوات الدراسة .. هي الوسيلة التى يتم فيها جمع البيانات والمعلومات بهدف الاجابة على التساؤلات الخاصة بالدراسة     .....  وهناك عدة انواع من الادوات اهمها /  الاستبانة – بطاقة الملاحظة – المقياس – تحليل المحتوي – الاختيار ....
سادسا / تحكيم ادوات الدراسة ..
وسيلة للتأكد من سلامة ادوات الدراسة وعمل التعديلات على الاداة من اجل الحصول على افضل النتائج التى تهدف اليها اداة القياس ..
سابعا /  منهجية الدراسة وجمع البيانات ..
ولها عدة انواع ... المنهج الوصفى  .. المنهج الذى يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبّر عنها كيفيا بوصفها وبيان خصائصها  .
المنهج التجريبي ..   
من أبرز المناهج المستخدمة في البحث العلمي ، ومن خلال هذا المنهج يقوم الباحث بالحكم على جميع المتغيرات والعوامل الأساسية .. هو وسيلة منهجية للحصول على البيانات للوصول إلى المعرفة بواسطة الرصد أو الملاحظة العلمية بشكل مباشر أو غير مباشر ..
ويجب على الباحث التدقيق في اختيار المنهجية المناسبة
وكذلك دراسة المكونات الاساسية للمنهجية / عينة الدراسة – اداوات الدراسة – تصميم الدراسة –اجراءات الدراسة – المعالجة الاحصائية .
ثامنا / التحليل الاحصائي وجمع النتائج ..
تبداء بعد جمع ادوات الدراسة ومن خلالها يتم تحويل البيانات الى نتائج سهلة الفهم واضحة المعالم ..ومن المهم جدا ان تكون النتائج المستخرجة صحيحة ودقيقة ..
تاسعا / مناقشة النتائج ....
وهي مرحلة يقارن فيها الباحث ما توصل اليه من نتائج وبيانات واحصائيات  مع ما سبق من الدراسات السابقة ووضع كل التفسيرات العلمية والعملية للاختلاف وتعليل الاتفاق بين النتائج ..وتوضيح التناقضات واسبابها ان وجدت ....
عاشرا / التوصيات ...
في خلال هذه المرحلة يتمكن الباحث من وضع عدد من الملاحظات والارشادات الهامة التى تواصل بها من خلال بحثه .. ويتم وضعها على شكل عدة توصيات للباحثين اللاحقين في نفس المجال ..
الحادي عشر / المراجع .
جمع المراجع بالطريقة العلمية وكتابة التفاصيل الواجبة من سنة الاصدار والكاتب وجهة الصدور والنسحة والفقرات او الفصول المناطة بالرسالة .. اضافة الى طريقة فرزها وكتابتها وعرضها ..
الثاني عشر / فحص السرقة الادبية
على الباحث بعد الانتهاء من كتابة الرسالة التدقيق في نسبة التماثل بين فحوي الاطروحة والعمل على تقليل هذه النسبة في حال كانت مرتفعة.
الثالث عشر / التدقيق اللغوي
في هذه المرحلة على الباحث التدقيق الاملائي واللغوي لكل مراحل الرسالة .. ويفضل  الاستعانة بخبير لغوي متخصص حتى تكون الرسالة خالية من الاخطاء اللغوية ..
الرابع عشر / تنسيق الرسالة
يتم تنسيق الرسائل وفق دليل الجامعة ، ويجدر الاشارة الى ان لكل جامعة اسلوبها الخاص في تنسيق الرسائل وفق دليلا علميا ..
الخامس عشر / نهاية البحث ..
المناقشة  والنشر ..
مناقشة الرسالة العلمية هي اختبار للتأكد من مدى معرفة وفهم الطالب في مجال الدراسة وفي الموضوع التي تتناوله الدراسة في إثراء المعرفة في المجال ذاته، وتعتبر مناقشة الرسالة العلمية هي الاختبار الذي تقدم فيه خلاصة عملك وجهدك من خلال عرض تقديمي تتم مناقشته لاحقًا من قبل لجنة مؤلفة من عدد من الأساتذة المختصين بموضوع البحث، وبناءً على هذه المناقشة يتم منح درجة الماجستير أو الدكتوراة للمتقدم .. ويمكن ان يكون لنا تفاصيل كثير ونصائح سوف نقدمها في موضوع خاص عن مناقشة الرسائل ..
اما النشر فهي المرحلة التى يغفلها بعض الباحثون ، وتكمن اهميتها فى استفادة المجتمع بنتيجة الطرح البحثي المقدم – اضافة الى تأكيده كمرجع للبحوث الاخري فى المجال .. وعلى الباحث ان ينشر البحث فى مجلة علمية متخصصة / موسوعة محكمة / وعليه ان يجري التعديلات او التصحيحات او الاضافات  التى تعرف عليها فى المناقشة ان وجدت . وكذلك تعديل الرسالة حسب نظام المجلة التى سيتم النشر فيها .

...........................والى اللقاء في حلقات جديدة وموضوع جديد ..
#د_اسامة_طلبة


د.اسامة طلبة - باحث فى علوم الادارة
والامين عام المساعد لنقابة مدربي التنمية البشرية مصر
ومدير عام مؤسسة اتجاهات للاستشارات والدراسات .



ليست هناك تعليقات

كن مدون
جميع الحقوق محفوظة لــ directions.eg 2015 ©
كن مدون