مؤسسة اتجاهات للاستشارات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الاثنين، 5 فبراير 2024

تصميم البرنامج التدريبي .. بقلم د. اسامة طلبة

 تصميم البرنامج التدريبي.. 


يعتبر تصميم البرامج التدريبية من اهم محاور ادارة البرامج التدريبية وهو المرحلة التالية بعد تحديد  احتياجات التدريب وأهدافه وميزانيته وجمهوره المستهدف .  ويتم من خلال هذه المرحلة  تحويل أهداف البرنامج التدريبي إلى محتوى ورسائل و وسائل تعليمية مناسبة للجمهور المستهدف.

خطوات تصميم البرنامج التدريبي

 

1.    اختيار محتوى البرنامج: يجب أن يكون المحتوى مرتبطًا بأهداف البرنامج واحتياجات المتدربين مع اختيار المنهج المناسب لتحقيق الاهداف الاساسية والفرعية  للتدريب .

مبادئ اختيار محتوى البرنامج التدريبي:

·         الارتباط بأهداف البرنامجيجب أن يكون محتوى البرنامج مُرتبطًا بأهدافه بشكلٍ مباشرفمثلاً، إذا كان هدف البرنامج هو تعليم المتدربين كيفية كتابة محتوى إبداعي، يجب أن يتضمن المحتوى معلومات حول أساليب الكتابة الإبداعية وأنواع النصوص الإبداعية.

·         تلبية احتياجات المتدربينيجب أن يُلبي محتوى البرنامج احتياجات المتدربينفمثلاً، إذا كان المتدربون من ذوي الخبرة في مجال معين، يجب أن يكون المحتوى مُتقدمًا ويتضمن معلومات جديدة.

·         اختيار المنهج المناسبيجب اختيار المنهج المناسب لتحقيق أهداف البرنامجفمثلاً، إذا كان هدف البرنامج هو تعليم المتدربين مهارة عملية، يجب أن يتضمن البرنامج أنشطة عملية وتدريبات تطبيقية.

مثال على اختيار محتوى البرنامج التدريبي:

عنوان البرنامج: "كتابة محتوى إبداعي"

أهداف البرنامج الرئيسية

·         يتعلم المتدربون كيفية كتابة محتوى إبداعي. 

·         يتعلم المتدربون كيفية استخدام أدوات الكتابة الإبداعية.

·         يتعلم المتدربون كيفية تطبيق مهارات الكتابة الإبداعية في عملهم.

أهداف البرنامج الثانوية  

·         التعرف على الاشكاليات العملية التى تصادف  الكتابة الابداعية .

·         نقل الخبرات المفيدة بين المشاركين .

·         تعزيز العمل التعاوني من خلال الانشطة المشتركة .

 

محتوى البرنامج:

·         مقدمة عن الكتابة الإبداعية. أدوات الكتابة الإبداعية. تطبيقات الكتابة الإبداعية.

 

 

 

 

2.    اختيار أساليب التدريب: تشمل اختيار الاساليب المناسبة للمنهج المختار من المحاضرات – العروض المرئية - والندوات والورش العمل ودراسات الحالة / كتطبيق عملي /  والتعلم الإلكتروني التفاعلي .

استكمالا للمثال السابق .. : "كتابة محتوى إبداعي"

المنهج:   في هذا المثال علينا الدمج بين منهجين وهما ..
. المنهج السلوكي:
 يركز هذا المنهج على تغيير سلوك المتدربين من خلال التعلم واكتساب المهارات الجديدة. ويهتم بتحليل السلوك وتحديد المهارات التي يحتاجها المتدربون لكي يؤدوا وظائفهم بكفاءة. ومن أهم ميزات هذا المنهج أنه يركز على التطبيق العملي للمهارات المكتسبة.

  المنهج المعرفي: يركز هذا المنهج على تغيير المعرفة والاتجاهات لدى المتدربين. ويهتم بتقديم المعلومات والحقائق والأفكار التي يحتاجها المتدربون لكي يفهموا مهامهم  بشكل أفضل. ومن أهم ميزات هذا المنهج أنه يركز على الفهم العميق للمواضيع المطروحة.

وعليه يمكن اختيار الاساليب التالية ..

·         محاضرات بعرض تقديمي  /  نقاشات داخل ورش عمل /  تمارين عملية فردية  او مشتركة.

 

3.    اختيار مواد التدريب: تشمل الكتب والمواد التعليمية والوسائل البصرية.

على المدرب تحديد المادة العلمية الاساسية بكل دقة  وذلك بعد اختيارها من المراجع والمصادر التى يراها مناسبة للمادة المطلوبة ، مع اختيار أي مادة اخري سيتم الاعتماد عليها في الوسائل التدريبة المخلفة ..
مثال : كتاب الابداع في صناعة المحتوي/  للكاتب محمد محمود  - صادر عن دار طرابلس للنشر 2023 لبنان .
لقاء اذاعي مرئي مع الكاتب عبد الرحمن الورداني حول الكتابة الابداعية للمحتوي الاعلامي – اذاعة القناة فضائية الفلسطينية 2021 برنامج قصاصات ثقافية  .. مع توفير العرض ومراجعته ..

 

 

4.    تحديد البدائل التدريبية : وهو وضع خطط  بديلة احتياطية لكل الاساليب والمواد التى تم اختيارها فيما سبق ، بغرض تحقيق اهداف التدريب الاساسية والثانوية في حالات الطوارئ والظروف الاستثنائية .

سيتم طرح الموضوع في مادة منفصلة . حول الاتجاهات الحديثة في ادارة المخاطر والازمات في  ادارة البرامج التدريبية في مصر .

 

5.    تصميم واعداد مادة التدريب : وهي عملية ترتيب المادة العلمية والانشطة التدريبية المختلفة التى تعمل على تحقيق اهداف التدريب وفق المنهجية المختارة .
وهو موضع متعدد الاركان وسيكون تركيزنا على الاتي :

                 * تصميم العروض التقديمية       **  تجهيز دراسة حالة 

     

 اولاُ: تصميم العروض التقديمية

أهم الملاحظات التي يجب على المدرب مراعاتها عند تصميم عرض تقديمي لمادة تدريبية:

المحتوى:

  • الوضوح: يجب أن يكون محتوى العرض واضحًا وموجزًا ​​وسهل الفهم.
  • الدقة: يجب أن تكون المعلومات الواردة في العرض دقيقة وموثوقة.
  • التنظيم: يجب تنظيم محتوى العرض بشكل منطقي وجذاب.
  • التركيز: يجب أن يركز العرض على النقاط الرئيسية للمادة التدريبية.
  • التفاعل: يجب أن يتضمن العرض عناصر تفاعلية لجعل المتدربين أكثر مشاركة.

التصميم:

  • البساطة: يجب أن يكون تصميم العرض بسيطًا وغير مزدحم.
  • الوضوح: يجب أن تكون الخطوط والألوان والأشكال المستخدمة في العرض واضحة وسهلة القراءة.
  • التناسق: يجب أن يكون تصميم العرض متناسقًا وجماليًا.
  • التوافق: يجب أن يكون تصميم العرض متوافقًا مع أجهزة عرض مختلفة.

الوسائط المتعددة:

  • الاستخدام المناسب: يجب استخدام الوسائط المتعددة بشكل مناسب لتعزيز محتوى العرض وليس إلهاء المتدربين.
  • الجودة العالية: يجب أن تكون جودة الوسائط المتعددة عالية.
  • التوافق: يجب أن تكون الوسائط المتعددة متوافقة مع أجهزة عرض مختلفة.

 

 محظورات العرض التقديمية
هناك العديد من المحظورات التي يجب على المدرب النقابي المعتمد تجنبها عند تصميم عرض مرئي لمادة تدريبية:-

  • الإفراط في استخدام النص: يجب أن لا يكون العرض عبارة عن نص مقروء.
  • استخدام خطوط أو ألوان غير واضحة: يجب أن تكون الخطوط والألوان المستخدمة في العرض واضحة وسهلة القراءة.
  • إدراج الكثير من الصور أو الرسومات: يجب استخدام الصور والرسومات بشكل معتدل لتعزيز محتوى العرض وليس إلهاء المتدربين.
  • استخدام الوسائط المتعددة ذات الجودة المنخفضة: يجب أن تكون جودة الوسائط المتعددة عالية.
  • عدم التحضير بشكل جيد: يجب أن يتحضر المدرب بشكل جيد قبل تقديم العرض.

 

يعتبر تصميم العرض المرئي الفعال عنصرًا أساسيًا لنجاح الدورة التدريبية. من خلال مراعاة هذه الملاحظات والمحظورات، يمكن للمدربين إنشاء عروض تفاعلية وجذابة تعزز تعلم المتدربين.

نصائح إضافية:

  • قم باختبار عرضك على جمهور صغير قبل تقديمه للمجموعة بأكملها.
  • اطلب من المتدربين تقديم ملاحظات حول عرضك.
  • استخدم برامج تصميم العروض المرئية لإنشاء عروض احترافية.

ابحث عن أمثلة لعروض مرئية ناجحة على الإنترنت

 

ثانيا : تجهيز دراسة حالة 
على المدرب المعتمد عن اعداد وتصميم دراسة الحالة مراعات عدة عوامل اساسية
الاهداف الرئيسية والثانوية للبرنامج وذلك لان دراسات الحالة من افضل الاساليب التى يتم فيها ارساء الرسائل الخاصة بالأهداف الثانوية  ..

مثال : الموضوع  كتابة المحتوي  :   عن خروج مصر من كاس افريقيا ..
المشاركة بين عضوين من المتدربين ..  / تحقيق هدف المشاركة والتعاون /
يتم عرض المحتوي :

1.     من المستوي العاطفي للجمهور .

2.     .والمستوي الثاني التقييمات الفنية واراء المتخصصين ..

3.     اراء المتدربان كلا على حدي ..

4.     مشاركة في وضع التصور العام لكتابة المحتوي  .

تقديم عروض للكتابة من كل فريق والتصويت للمستويات التلاتة الافضل ..
تقييم ذاتي للمتدربين ..

 

6.    مراجعة العرض النهائي والوسائل المختارة  : وهي عملية المراجعة النهائية للمادة التدريبية في العروض التقديمية وباقي الاساليب التدريبية من دراسات الحالة  والورش  لإجراء التعديلات النهائية    .

7.    تحديد مدة وبيئة البرنامج: يجب أن تكون مدة  وبيئة البرنامج مناسبة لمحتواه وأهدافه ومتماشية مع الاساليب والمنهج المحتار .

 

.ادرك تمام ان الموضوع ليس سهلا ولكن ، ارجوا ان اكون قد قدمت صورة بسيطة وواضحة  عن تصميم البرامج التدريبية وهناك العديد من الورش والدورات التى تعمل على تطوير هذا العمل يمكن للمدرب الاطلاع عليها ومتابعاتها بشكل دوري ..

والى لقاء قادم عن تنفيذ البرامج التدريبية العلم وتحديات الواقع ..
بقلم د. أسامة طلبة

 

 

ليست هناك تعليقات

كن مدون
جميع الحقوق محفوظة لــ directions.eg 2015 ©
كن مدون